اخبار

سعر الذهب اليوم.. المعدن الأصفر يواصل تحطيم الأرقام القياسية
سعر الذهب اليوم.. المعدن الأصفر يواصل تحطيم الأرقام القياسية
قفزت أسعار الذهب لأعلى مستوى لها اليوم الإثنين، لتواصل الصعود بقوة، على وقع الطلب المتزايد على الملاذ الآمن.

مكاسب الذهب تأتي وسط حالة عدم اليقين المحيطة بالانتخابات الأمريكية وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط وخفض بنوك مركزية كبرى أسعار الفائدة، كما ارتفعت الفضة لأعلى مستوى لها في نحو 12 عاما.

سعر الذهب اليوم
صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2729.40 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2732.73 دولار في وقت سابق.

ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 2744.80 دولار، بحسب رويترز.

صعود الفضة
وبدعم من ارتفاع المعدن الأصفر، صعدت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 1.1% إلى 34.03 دولار للأوقية لتصل لأعلى مستوى لها منذ أواخر عام 2012.

وقالت سوني كوماري خبيرة السلع الأولية في إيه.إن.زد "ارتفاع هذا الشهر مدفوع بشكل أكبر بالطلب على الملاذ الآمن بسبب التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط وحالة الضبابية بشأن الانتخابات الأمريكية لأن نتائجها تبدو متقاربة للغاية".

انتخابات في أمريكا وتوتر بالشرق الأوسط
تشهد الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024 منافسة شديدة بين الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس في الولايات السبع المتأرجحة التي ستحدد نتيجة الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي الشرق الأوسط، فر المئات من سكان بيروت من منازلهم في ساعة متأخرة من مساء الأحد مع سماع دوي انفجارات متعددة ومهاجمة إسرائيل لمواقع مرتبطة بالعمليات المالية لجماعة حزب الله.

يعتبر الذهب استثمارا آمنا في أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية. كما تعزز أسعار الفائدة المنخفضة من جاذبية المعدن الذي لا يصدأ.

خفض الفائدة في الصين
استقبل المستثمرون أيضا أنباء خفض الصين أسعار الإقراض القياسية بعد خفض أسعار فائدة أخرى الشهر الماضي في إطار حزمة تدابير تحفيزية لإنعاش الاقتصاد.

وتراجع الطلب على الذهب في الصين، أكبر مستهلك للمعدن الأصفر، بسبب ارتفاع الأسعار وتباطؤ الاقتصاد.

خفض الفائدة الأمريكية
يتوقع المتداولون بنسبة 99% أن يخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وخفض البنك المركزي الأوروبي بالفعل أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية الأسبوع الماضي.

ارتفاع المعادن النفيسة
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين 0.3% إلى 1016.21 دولار للأوقية ليصل إلى أعلى مستوى له منذ منتصف يوليو/تموز، وزاد البلاديوم 0.3% إلى 1076 دولارا.

21 أكتوبر 2024

هاشتاغ

التعليقات