عربي ودولي

تفاصيل إعادة تقييم الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.. مصر ليست الوحيدة
تفاصيل إعادة تقييم الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.. مصر ليست الوحيدة
تقييم صندوق النقد الدولي، ملف الرئيس المصري الجديد عبدالفتاح السيسي إعادة تصنيفه مع صندوق التقييم الدولي، ملف التسجيل مع عدد من وآيات التنظيم.

وذلك بفضل جهود الإصلاح الاقتصادي على الشعوب وتحولها إلى أزمة اقتصادية.

خصصت له خلال مداخلته في المؤتمر العالمي الثاني مساحة العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة (شرق القاهرة)، حيث قال: ""مواجهتنا أزمة كبيرة، خصوصًا في قطاع الصحة بعد 2011، مررنا بظروف وظيفية وعدم عدم الاستقرار مخصصة بسبب التطرف والإرهاب، البلد كان في حالة فوضى، والتحديات وبعد ذلك بدت الحل، لكن قد تكون فرصًا محدودة لتجاوز الصعوبات وإدخال حلول المفاتيح".

وبحسب موقع "هذا الكونفرسيشن"، تعتبر الدولة المصرية الأولى التي تسلط الضوء على إعادة تقييمها لما يحدث مع صندوق النقد الدولي، بعد ضغوط الضغوط الاقتصادية العالمية وكميتها السلبية على عمليات الإصلاح الاقتصادي.

أبرزها هي دولة كينيا، التي ظهرت في الموقع إن كينيا وشهدت مؤخراً، ومنذ ذلك الحين، أعلنت فشل صندوق النقد الدولي.

إذ إن الرأي العام في كينيا لا يعتقد أن التنوع يساعد الأعضاء في إدارة مشاكلها الاقتصادية والمالية، التي تتفقم بسبب الاقتصاد السياسي المتغير بسرعة.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صندوق النقد الدولينا غورغييفا

رغم ذلك، المنتمين إلى صندوق النقد الدولي ليس هناك سبب واحد لمشاكل كينيا في جمع الموارد اللازمة للوفاء تطلب ما لها من الموارد البشرية والكمية مع عجز ميزانيتها.

ونتيجة لذلك، فشل الرباعي الحاكمة في التعامل مع الشمال، وإنفاق المسائل العامة بمسؤولية، وتمكن من تحقيق فرص العمل ويحسن مستويات الشباب في كينيا.

كما الشاملة لضربة شديدة بسبب الجفاف والفيضانات وغزو الجراد في السنوات الأخيرة.

بالإضافة إلى ذلك، معيارها دائنوها بمواصلة خدمة ديونها الضخمة على الرغم من التحديات المحلية والبيئية المالية الدولية الصعبة التي تمارسها.

وأدرك صندوق النقد الدولي الدعم الدولي لكينيا، ولكن قررت قررت لشروط قوية أن تشير إلى أن لديها حاجة أكثر من احتياجاتها الذين عانوا جميعا.

هذا على الرغم من ادعاء صندوق النقد الدولي بأن يدعوه يشمل الآن مساعدة الدول في التعامل مع قضايا مثل المناخ والرقمنة وعدم القدرة على الانضمام.

ومن المؤسف أن كينيا ليست منفردة في هذا الصدد، حيث تتميز بأنها 21 دولة أفريقية لصندوق النقد الدولي.

في اسبوع، تتجاوز قيمة الدين، في الدنمارك، منظمة العفو الدولية التي تنفقها على الصحة والمناخ والمرافق الاجتماعية.

وقد جاءت الأمثلة القوية على ذلك بتمويل صندوق النقد الدولي إلى دفع القربان وغيرهم من البلدان الأفريقية إلى أسباب قوية منها أن صندوق النقد الدولي قوي للغاية هو سبب مشاكلهم.

ومع ذلك، تشير المقالة التي بحثت في القانون والسياسة والهيئات الحكومية الدولية إلى العكس، وتقول إن المشكلة الحقيقية هي دور صندوق النقد الدولي وفاعليته.

ماذا يقول تاريخ النفوذ صندوق النقد الدولي؟
عندما تم الاتصال بالمعاهدة التي تم تأسيسها بموجبها من قبل مؤسسة صندوق النقد الدولي قبل ستيفنن، أصبح من المتوقع أن يصل كل شيء إلى نحو 3% من الإعلانات المحلية العالمية.

وكان الهدف من هذا هو المساعدة في التعامل مع الخلافات بشكل جيد ومشاكل المراسلة في 44 دولة. أما اليوم، فمنذ قررت أن تساعد صندوق النقد الدولي الأعضاء عددها 191 دولة في التعامل مع المشاكل المالية والقديمية المالية ومشاكل الصرف الأجنبي والقضايا "الجديدة" مثل المناخ وعدم التأسيس.

ولوفاء هذه المسؤوليات الرسمية، تعادل الدول الأعضاء المقدمة لصندوق النقد الدولي نحو 1% فقط من الخارج رسميًا على المستوى المحلي.

وهذا كله عبارة عن نسبة إلى حجم الاقتصاد العالمي وعدد أعضائه له تأثير ضار على أقل تقدير.

وهو يمنح الأعضاء دعماً مالياً أقل مما تحتاجه إذا كانت ترغب في تلبية احتياجاتهم وحمايتها وعدم التزامها القانوني تجاه الدائنين والمواطنين.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا

والنتيجة هي أن النقد الدولي يخسر ممولاً لسياسات الكشف، إذ يتطلب من أي دولة أن تقوم بتخفيض العجز، مما قد يكون ضرورياً.

والتأثير الثاني لتراجع الموارد هو أنه يضعف موقف صندوق النقد الدولي السري في إدارة أزمات الديون السيادية.

وهذا مهم لأن صندوق النقد الدولي يلعب دوراً هاماً في مثل هذه، فهو يساعد في تحديد متى تحتاج دولة ما إلى أديونها أو الإعفاء منها، ومدى اتساع بين ممارسة ما لديها من أموال متاحة، ومدى المساهمة في صندوق النقد الدولي في سد هذه متعددة، ومدى ساهم في دائنيها الآخرين.

وعندما اكتشف المكسيك أنها لا تهتم بما يتعلق بالديون في عام 1982، أعلنت مؤسسة النقد الدولي أنها ستوفر نحو ثلث الأموال التي تحتاجها المكسيك للوفاء وتلتزم بها، شريطة أن تجتمع دائنونها التجارية بالأموال المتبقية.

وتمكن من دفع الدائنين للتواصل مع المكسيك في غضون بضعة أشهر، وكان لديه الموارد الكافية لتكرار هذه الممارسة في إتقان نامية أخرى في الإجراءات الاحترازية وأوروبا الشرقية.

وقد خلقت الشروط التي فرضها صندوق النقد الدولي على الملاك الماليزي للمدينة الأخرى في مواجهة هذا الدعم وتفسير هذه الديون.

ومع ذلك، كان صندوق النقد الدولي فاعلاً مؤثراً في أزمة الديون في ثمانينيات القرن العشرين.

اليوم، أصبح صندوق النقد الدولي مؤهلاً للعب مثل هذا الدور الحاسم.

على سبيل المثال، قدمت لزامبيا أقل من 10% من أساسياتها التمويلية، وقد مرت الآن أربع سنوات منذ تخليت زامبيا عن سداد ديونها، وحتى مع دعم صندوق النقد الدولي، لم تبرم زامبيا بعد إعادة هيكلة جميع دائنيها.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا

ما الذي يجب القيام به؟
إن حل هذه المشكلة تتطلب من التنوع توفير القدرات وصندوق النقد الدولي من أجل تفعيله.

كما يجب عليها أن تتنازل عن بعض وأن تجعل أكثر من ديمقراطية ومساءلة.

وفي المستقبل القريب، يستطيع صندوق النقد الدولي أن يغير شكله.

الجميع، يجب عليه أن يضع سياسات مفصلة لتشرحه بالكامل، وللدول الأعضاء فيه، ولسكان هذه الدول ما يمكن أن يفعله وما سيفعله.

ولهذا السبب ترغب في اختيار ما سيستخدمه صندوق النقد الدولي ومتى سيتم دمج القضايا في المستقبل وعدم عدم القيام بذلك وما إلى ذلك من الأمور الاجتماعية في عمليات صندوق النقد الدولي.

كما يجب أن يصف المقررات التي سوف يتشاور معها، وكيف يمكن للأخصائيين الخارجيين أن يتعاونوا مع صندوق النقد الدولي، والتي سوف تتبعها في تصميم عملياته.

والواقع أن هناك متطلبات وخيارات متميزة من صندوق النقد الدولي الذي يستخدمها لتوقعات المبتكرين والمبدعين.

يجب عليه، يجب على صندوق التنظيم الدولي أن يقرر ما يكثره من مرشحين ومن المحتمل أن يخاطروا بذلك.

وبالتالي، يحتاج صندوق النقد الدولي إلى آلية ميكانيكية على مساعدته في تحديد أخطائه، ومعالجة آثارها الضريبية في الوقت المناسب لتعويضها.

الديون العالمية عن نطاق السيطرة.. ما جبل النقد الدولي؟

ويوضح "هذا الكونفيرسيون" مختصرا، أنه يتطلب على صندوق النقد الدولي أن ينشئ ميكانيكيا مستقلا للمساءلة مثل أمين المظالم الخارجي الذي يستطيع أن يفهم.

وهياليا، يعد مؤسسة الصندوق الدولي للتمويل المتعدد التخصصات لوحدها التي لا تملك مثل هذه الخطة، وبالتالي، فهو يساهم في الوصول إلى الأدوات اللازمة للمساهمة في عملياته عندما لا يزال لا يزال من تصحيحها، والتعرف على تأثيره على المجتمعات والأشخاص الذين سيساعدونهم .

21 أكتوبر 2024

هاشتاغ

التعليقات