عربي ودولي

مؤتمر
مؤتمر "آيروس 2024" في أبوظبي لقاء التطوير المستدام
اختتمت الجمعة  فعاليات الدورة الـ36 من المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية “آيروس 2024″ في أبوظي بحضور نحو 10 آلاف من الوفود والطلبة والمهتمين والزوار والمسؤولين والعارضين والمتحدثين.

وشارك الباحثون والأكاديميون والعلماء ومؤسسات القطاع الصناعي في جلسات حوارية ونقاشية مهمة في المؤتمر الذي تم افتتاحه في 14 أكتوبر تحت شعار “روبوتات للتطوير المستدام “.

وشهد المؤتمر والمعرض المصاحب على مدار خمسة أيام، استعراض مجموعة من الابتكارات التكنولوجية الجديدة في العديد من التحديات والمسابقات التي غطت مجالات البحوث التطبيقية في الروبوتات والأنظمة الذكية، وحازت على إعجاب الحضور لأهميتها على الصعيد العالمي.

الابتكارات والعديد من التحديات والمسابقات والبحوث حازت على إعجاب الحضور لأهميتها على الصعيد العالمي

وقال الرئيس العام لمؤتمر آيروس 2024 جورج مانوال دياس إن مؤتمر “آيروس 2024” المقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حقق نجاحا كبيرا على جميع المستويات، حيث لاقى حضور عدد قياسي من الضيوف والزائرين واشتمل على عدد كبير من الابتكارات التي تم استعراضها عن طريق الأوراق البحثية والعروض التقديمية التكنولوجية.

واستقطب المؤتمر الدولي أحدث الابتكارات بمجال صناعة الروبوتات .واستعرضت مختبرات دبي للمستقبل، أبرز مشاريعها في مجالات الروبوتات والأنظمة الذكية، والنقل، والخدمات اللوجستية، والطائرات دون طيار.

وعرض المختبر “روبوتات توصيل ذاتية القيادة” تم اختبارها خلال السنتين الماضيتين، وهي حاليا في مرحلة التطوير لتصبح منتجًا متكاملاً يُستخدم في توصيل الطلبات داخل الأحياء السكنية.

وشملت عروض المختبر “روبوتات إنقاذ ذاتية القيادة” مصممة لدخول البيئات ذات المخاطر العالية، مثل الأماكن الملوثة التي تحتوي على الغازات السامة وتقوم بفحص الغازات المحيطة عن بُعد وإعداد تقارير دقيقة عن الظروف البيئية، ما يساهم في حماية الأفراد من التعرض لمخاطر صحية.

وتم استعراض مجموعة متنوعة من الروبوتات المبتكرة، بما فيها “الروبوت ذو القدمين”، الذي يتميز بتصميم خفيف الوزن يحاكي حركة الإنسان، وروبوت “هينيتري غو 2” والذي يعد من أبرز التطورات في مجال صناعة الروبوتات، ويستخدم في الخدمات اللوجستية، والأبحاث العلمية، والمراقبة الأمنية.

ومن الابتكارات التي لفتت الأنظار خلال المؤتمر روبوت “بوستر  تي 1″، و هو لاعب كرة قدم مبتكر، ويجسد هذا الروبوت دمجا فريدا بين التكنولوجيا والرياضة، ويتمتع بقدرة استجابة حيوية لحركات اللاعبين، مما يعزز تجربة اللعب التفاعلية.

وتم الإعلان عن أسماء الفائزين في جميع فئات مسابقات وتحديات الروبوتات، إضافة إلى تنظيم مجموعة من الجلسات النقاشية المتميزة.

وشهد “آيروس 2024” الإعلان عن الفائزين في التحديات التي شملت تحدي المركبات الأرضية وتحدي الروبوتات رباعية الأرجل، وتحدي الإنشاءات الروبوتية، وتحدي التفاعل مع الأجسام المحيطة وتحدي الروبوتات الغواصة وتحدي سباق المركبات ذاتية التحكم وتحدي مراقبة الصقور.

كما تم إعلان الفائزين بالجوائز التي يُقدّمها الرُعاة في الفئات التي تشمل أفضل ورقة بحثية، حول الروبوتات المعرفية في آيروس، برعاية جمعية الروبوتات الكورية، وجائزة أفضل ورقة بحثية لتحدي كأس الروبوتات في آيروس، برعاية كأس الروبوتات وجائزة أفضل ورقة تطبيقية في آيروس، برعاية معهد التحكم والروبوتات والأنظمة، وجائزة أفضل ورقة بحثية لطالب في المؤتمر وجائزة أفضل ورقة بحثية تُشارك في المؤتمر.

وتم الإعلان عن “جوائز اللجنة التوجيهية”، التي شملت جائزة “زميل آيروس” و”جائزة آيروس هاراشيما للتكنولوجيات المبتكرة”، وجوائز “آيروس للخدمات المتميزة” وجائزة “آيروس توشيو فوكودا يونغ المتخصصة”، إلى جانب تقديم جوائز المراجعين البحثيين.

وشهد المؤتمر كذلك تنظيم سلسلة من المنتديات المتخصصة، لبحث قضايا مهمة تتصل بالروبوتات منها منتدى “الروبوتات الطبية والجراحية المستدامة”.

وساهمت جلسة نقاشية بعنوان “تجسيد الأنظمة الذكية والميكانيكا الحيوية وعلم الأعصاب”، التي تحدث فيها يوشيهايكو ناكامورا، رئيس قسم الروبوتات بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بتعزيز اهتمام المشاركين بالنقاشات المطروحة في الأساليب البحثية الجديدة لتطوير روبوتات ذات إمكانيات معززة تماثل قدرات البشر.

كما شهد اليوم كلمات رئيسة تناولت مجموعة واسعة من الموضوعات حول “الأنظمة الذكية الاقتصادية” و”تطبيق برنامج جي بي تي في الاتصالات”، و”التعلم متعدد الوسائط”.

وأكد جورج مانوال دياس أهمية دور المؤتمر الذي استقطب عدداً كبيراً من خبراء الروبوتات في مختلف المجالات ومن جهة أخرى، تمكن “آيروس 2024″، من تعزيز فهمنا بشكل فعال من خلال الموضوعات المهمة التي تمت مناقشتها والتي ستبقى حاضرة في أذهاننا لفترة طويلة، لاسيما في مجال البحوث العلمية والتعاونات التجارية.

من جانبه تحدث مانيوس إغيرستيدت، عميد كلية هنري صمويل للهندسة في جامعة كاليفورنيا في مدينة إرفاين بالولايات المتحدة، في جلسة نقاشية عامة تحت عنوان “من التنسيق إلى التعاون في الأنظمة متعددة الروبوتات: دروس من البيئة”، عن استخدام النظم متعددة الروبوتات في تطوير مجموعة جديدة من الكفاءات والمهارات.

وأدار لاكمال سينيفيراتني، مدير مركز أنظمة الروبوتات المستقلة وأستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة خليفة، الجلسة النقاشية الرئاسية عن “المسابقات الروبوتية”.

وتحدث توماس مكارثي، المدير التنفيذي لمعهد أسباير في دولة الإمارات، عن “التحديات الكبرى كآلية لإسراع التحول من المختبر إلى السوق”، فيما شارك الدكتور أوبو فيسر، رئيس اتحاد روبوكوب ومدير شؤون دراسات الخريجين وأستاذ مشارك في علوم الكومبيوتر بجامعة ميامي الأميركية، أيضًا بطرح أفكاره بشأن هذا الموضوع.

وشهد اليوم الأخير من فعاليات “آيروس 2024” انعقاد أربعة منتديات، هي “الروبوتات البحرية في مبادرة عقد المحيطات لتنمية مستدامة” و“مستقبل العمل: بحوث الروبوتات المعززة بالذكاء الاصطناعي والتفاعل البشري في مجموعة إم 3 إس البحثية ” و”الفرص الصناعية في الروبوتات الطبية”، و”الروبوتات من أجل غدٍ أفضل: جودة الحياة عبر التكنولوجيا المتقدمة”. كما اشتمل اليوم الأخير على تقديم ما يزيد على 500 ورقة بحثية.

20 أكتوبر 2024

هاشتاغ

التعليقات