اخبار

السجلات الطبية.. شوكة في ظهر ترامب قبل 3 أسابيع من الانتخابات
السجلات الطبية.. شوكة في ظهر ترامب قبل 3 أسابيع من الانتخابات
يحيط الغموض بالسجلات الطبية للرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، قبل نحو 3 أسابيع من الانتخابات الرئاسية.

فرغم أن ترامب قال في أغسطس/آب الماضي إنه "سيكون سعيدًا " بنشر سجلاته الطبية، إلا أن تنشر حملته أي بيانات صحية أساسية عنه بعد، بحسب ما ذكره موقع "أكسيوس".

وازدادت المطالبات لترامب بالإفصاح عن سجله الطبي بعدت أن أصدرت منافسته الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس سجلات صحية مفصلة ودعت ترامب (78 عامًا) والذي سيكون أكبر رئيس يتم تنصيبه إذا فاز في انتخابات 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلى القيام بنفس الشيء، مع تزايد الأسئلة حول صحته البدنية والإدراكية .

ولا يوجد شرط يلزم المرشح الرئاسي بالإفصاح علنًا عن معلومات طبية، لكن مجموعة كبيرة من المتخصصين الطبيين انضموا إلى هاريس هذا الأسبوع في الدعوة إلى أن يكون ترامب "شفافًا" بشأن صحته وقالوا إنه "يظهر خصائص مثيرة للقلق من تدهور حدة المرض".

طبيب البيت الأبيض السابق جيفري كولمان قال أمس الأربعاء إن ترامب "يبدو بصحة جيدة" بالنسبة لعمره باعتباره "شخصا يعاني من زيادة الوزن.. ولم يدخن أبدا"، لكنه أثار مخاوف بشأن قدرته الإدراكية اللازمة لاتخاذ القرارات الحاسمة.

وأضاف كولمان، الذي عمل مع الرؤساء السابقين كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما لكنه لم يفحص ترامب قط، "إنه يعاني من تدهور إدراكي في التفكير والذاكرة وسرعة المعالجة، بما يتسق مع تقدمه في السن".

وردت حملة ترامب على أسئلة من "أكسيوس" وآخرين حول ما إذا كانت ستفرج عن السجلات الطبية المحدثة بإصدار بيان يقول إن المرشح الرئاسي الجمهوري "أصدر طواعية تحديثات من طبيبه الشخصي".

وأشارت الحملة إلى تقرير في يوليو/تموز من النائب روني جاكسون (جمهوري من تكساس)، الذي عمل طبيبا للرئيس في إدارتي أوباما وترامب ، بشأن تعافي المرشح الجمهوري من جرح رصاصة في أذنه بعد محاولة اغتياله.

ونشرت الحملة أيضًا مذكرة أصدرها طبيب ترامب الشخصي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تصف الصحة العامة للرئيس السابق بأنها "ممتازة".

ويرى كولمان، وهو مؤلف كتاب "تحويل الرعاية الصحية الرئاسية" الذي سيصدر قريباً، إن المعلومات التي تم نشرها حتى الآن "عامة وغامضة".

وأضاف أن المعلومات الدقيقة حول مؤشر كتلة الجسم وقراءة ضغط الدم ولوحة الدهون ونتائج اختبارات القلب والأوعية الدموية "ستوفر الشفافية في المعلومات الصحية للناخبين".

وتشير السجلات عبر الإنترنت إلى أن ترامب لم يصدر تفاصيل حول صحته الجسدية، مثل الوزن وضغط الدم، منذ عام 2020 ، عندما أظهر تقرير طبي للبيت الأبيض أن وزنه كان 244 رطلاً، مما يجعله يعاني من السمنة الطبية كما هو محدد بموجب مؤشر كتلة الجسم .

أعلن ترامب أنه كان يزن 215 رطلاً عندما تم حجزه في سجن مقاطعة فولتون في لائحة اتهامه في انتخابات جورجيا 2020 .

الوضع الحالي: لم يقدم ترامب سوى معلومات ضئيلة عن صحته خلال حملته الانتخابية في عام 2016، باستثناء مذكرة من طبيبه الشخصي زعم فيها أنه سيكون "الشخص الأكثر صحة على الإطلاق الذي يتم انتخابه للرئاسة". وقال الطبيب في وقت لاحق إن ترامب "أملى الرسالة".

وكان التقرير الأكثر تفصيلا عن صحة ترامب قد جاء بعد فحصه البدني الأول في مركز والتر ريد الطبي في عام 2018.

وشرح جاكسون للصحفيين أن ترامب يعاني من نسبة عالية من الكوليسترول، إذ يصل وزنه إلى 239 رطلاً.

وقد زاد وزنه إلى 243 رطلاً في الفحص الطبي في عام 2019 - مما يجعله يعاني من السمنة المفرطة. وقد انخفضت مستويات الكوليسترول لديه بحلول عام 2020، وفقًا للتقرير الطبي.

عندما دخل ترامب المستشفى مصابًا بكوفيد في ذلك العام أثناء ترشحه لإعادة انتخابه، قدم فريقه الطبي روايات متضاربة حول حالة صحته.

يذكر أنه تم تشخيص والد الرئيس السابق، فريد ترامب، بالخرف في عام 1991، عن عمر يناهز 86 عامًا، وتبين لاحقًا أنه مصاب بمرض الزهايمر .

وقال كولمان إن وجود تاريخ لدى أحد الوالدين فيما يتعلق بالخرف يرتبط بزيادة قدرها ضعفين تقريباً في خطر الإصابة بالخرف.

وفي الآونة الأخيرة، رد ترامب وحملته على الاتهامات التي تقول إن خطاباته قد تكون متشعبة وغير متماسكة، من خلال وصفها بأنها " نسيج "، حيث "سيتحدث عن تسعة أشياء مختلفة، ثم تعود جميعها معًا بشكل رائع".

وقال بن مايكلز، وهو طبيب نفسي سريري أجرى في السابق تقييمات معرفية للمحكمة العليا في نيويورك، إن هناك "تراجعا ملحوظا" في خطاب ترامب ونوعية تفكيره - رغم أنه ليس مفاجئا، نظرا لسنه.

وأضاف: "بشكل عام، يبدو وكأنه صورة لشخص يعاني من تدهور إدراكي كبير، ولكن غرائزه الاستعراضية ومهارته في إقناع المشاهدين هي من النوع الذي يجعل العديد من الناس يركزون على القيمة الترفيهية لوجوده، وليس ما يوحي به حديثه حول أدائه المحدود".

وطالما سخر ترامب من عمر الرئيس الثمانيني بايدن وتساءل عن مدى لياقته للخدمة عندما كان الاثنان يتنافسان في السباق الرئاسي لعام 2024، مما جعل العمر موضوعًا رئيسيًا للحملة، قبل أن ينسحب بايدن في يوليو/تموز الماضي.

وأشارت عدة استطلاعات للرأي في ذلك الوقت إلى أن أغلب الأمريكيين يعتقدون أن الرجلين أصبحا كبيرين في السن للغاية لتولي فترة ولاية أخرى، على الرغم من أن المزيد من الناخبين كانوا قلقين بشأن عمر الرئيس.

17 أكتوبر 2024

هاشتاغ

التعليقات