تقارير

الشطرنج كمنصة للعالمية.. «شبوة» تقود الحراك الرياضي والثقافي باليمن
الشطرنج كمنصة للعالمية.. «شبوة» تقود الحراك الرياضي والثقافي باليمن
بعد عامين من تحريرها من مليشيات الحوثي، تحولت شبوة اليمنية إلى نموذج للاستقرار والأمان ووجهة لإقامة الفعاليات ومختلف البطولات.

المحافظة النفطية المطلة على بحر العرب، التي احتضنت مؤخرا العديد من الفعاليات الثقافية، تسعى لقيادة الحراك الرياضي أيضا من بوابة استضافة بطولة اليمن الفردية للشطرنج للاعبي النخبة في البلاد والتي انطلقت يوم الإثنين وتستمر حتى 9 أغسطس/آب الجاري.

وتعد هذه البطولة منصة ومحطة حاسمة لتمثيل البلاد في البطولات العالمية الخاصة بهذه اللعبة العريقة المتشبعة بالفكر والثقافة والذي يلعبها نحو 605 ملايين بالغ بانتظام، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

مسابقة شطرنج في شبوة اليمنية

ويعتقد مسؤولو شبوة (جنوب) أن الحراك الرياضي والفني والثقافي سيكون قادرا على الإلهام وكسر الحواجز الأمنية والسياسية التي تشهدها البلاد وجذب الأنظار نحو المحافظة التي تحولت إلى مسرح لانطلاق لاعبي اليمن نحو العالمية، وبالتالي تحديد لاعبي النخبة الأربعة الممثلين لليمن في الأولمبياد العالمي للشطرنج، المقرر إقامته في المجر الشهر المقبل.

كما تأتي البطولة التي ترعاها وزارة الشباب والرياضة اليمنية، ومحافظ شبوة الشيخ عوض ابن الوزير، سعيا من قيادة الاتحاد اليمني العام للشطرنج لإقامة البرامج والأنشطة على مستوى الجمهورية.

كما يحرص الاتحاد العام للعبة باليمن بالتعاون مع الاتحاد الدولي للشطرنج، على إقامة البطولات لتشكيل منتخب وطني للمشاركة في أولمبياد المجر.

بطولة نخبوية لأعلى المصنفين
البطولة حملت العديد من الدلالات على إقامتها في محافظة شبوة، التي أضحت قبلةً لرياضيّ ولاعبي اليمن في مختلف الفعاليات والأنشطة، وليس فقط في لعبة الشطرنج، بحسب مدير عام مكتب وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة، محسن سنان.

يقول سنان لـ"العين الإخبارية" إن أهمية بطولة النخبة الشطرنجية للرجال المقامة في شبوة هذه الأيام تأتي من كونها منصة مهمة لتعزيز ثقافة السلام واستقرار أوضاع المحافظة إلى جانب كونها البطولة المؤهلة للمشاركة في الأولمبياد العالمي للشطرنج المقام الشهر المقبل بالعاصمة المجرية بودابست.

وأشار المسؤول اليمني إلى أن "هناك 68 لاعبا من أفضل لاعبي النخبة في الجمهورية اليمنية يشاركون في البطولة، وهو ما يعزز المستوى الفني للبطولة ويزيد من أهميتها، ويساعد اللاعبين على تحسين أدائهم".

 كما لفت سنان إلى أن "من بين المشاركين في البطولة لاعبين يمثلون أعلى المصنفين اليمنيين، حيث يشارك الخمسة الأوائل على الخمس الطاولات في بطولة الجمهورية للأندية التي أقيمت العام الماضي في محافظة شبوة أيضا".

شبوة كمسرح للبطولات
يرى مدير عام مكتب وزارة الشباب والرياضة شبوة، أن ثمة العديد من الدلالات الأخرى التي تعكسها استضافة محافظ شبوة لبطولة النخبة للشطرنج، من بينها أن تكون مدخلا لتحويل المحافظة مسرحا لمختلف الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والبطولات الرياضية.

وقال: "نحن في شبوة ننظر إلى هذه البطولة أنها ذات قيمة كبيرة ومدخل لجذب الأنظار لمحافظتنا الريفية، التي باتت تنعم بالأمن والأمان والاستقرار، وأصبحت تجذب الفعاليات والبطولات المحلية الكبرى".

كما أن "البطولة تعتبر فرصة لمشاركة أكبر عدد من لاعبي محافظة شبوة واليمن عموما في بطولة مهمة كهذه، والاستفادة من خبرات ومهارات بعضهم البعض" وتحسين الانسجام بين جميع فئات الشعب اليمني.

ويشارك بين اللاعبين البالغ عددهم 68 متنافسا في البطولة ويمثلون جميع محافظات الجمهورية اليمنية، نحو 40 لاعبا يمنيا مصنفا على المستوى الدولي.

وبالنسبة لنظام المنافسات في هذه البطولة في شبوة، فهي تُقام وفق قانون الاتحاد الدولي للشطرنج بالنظام السويسري للعب الكلاسيكي لتسع جولات، بزمن تفكير قدره 90 دقيقة، مع إضافة 30 ثانية بعد كل نقلة.

يشار إلى أن الأمم المتحدة اعتمدت يوم 20 يوليو/ تموز كيوم عالمي للاحتفال بالشطرنج منذ عام 1966، بهدف إبراز الدور المهم للاتحاد الدولي للشطرنج في دعم ثقافة السلام بين مختلف شعوب العالم.

06 أغسطس 2024

هاشتاغ

التعليقات