المجتمع

8 نصائح للتخلص من دهون البطن السفلية.. وأسباب الإصابة بها
8 نصائح للتخلص من دهون البطن السفلية.. وأسباب الإصابة بها
تعتبر دهون البطن السفلية هي الدهون الموجودة حول أعضاء الجسم الداخلية، مثل: الكبد، والأمعاء، والبنكرياس، وهي من الدهون الخطيرة، فما سبب تراكمها فالجسم؟

إن دهون البطن السفلية أو الحشوية المعروفة باسم (Visceral fat)، تختلف عن الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة؛ كون الدهون الحشوية أكثر نشاطاً، وقد تشير إلى الإصابة ببعض الأمراض، كما أن عدم التخلص منها قد تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم دهون البطن السفلية إما بسبب اعتماد نظام غذائي غير صحي ومتوازن، أو بسبب عدم ممارسة أي نشاط بدني، وحسب موقع (Medical News Today) فدهون البطن السفلية تنقسم على نحو دهون تحت الجلد، ودهون حشوية، ويمكن أن يصاب بها الفرد للأسباب التالية:

1. نظام غذائي فقير

حين يستهلك الشخص سعرات حرارية أكثر من قدرة جسمه على حرقها، فضلاً عن تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، في مقابل قيمة غذائية قليلة، ومن ثم يزيد استهلاك الفرد من الطعام المتناول، وتزيد الدهون، وتقل القيمة الغذائية المكتسبة.

2. عدم ممارسة الرياضة

يتعلق الأمر بمستويات النشاط البدني، حيث إن قلة ممارسة أي نشاط بدني تزيد من عوامل خطر الإصابة بتراكم الدهون، ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، كما أن زيادة الوزن قد تعيق الفرد عن ممارسة الرياضة.

3. الضغط العصبي والتوتر

حين يصاب الفرد بضغط عصبي، أو موقف خطير، يفرز الجسم نسب عالية من الكورتيزول، الذي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، فالكورتيزول يساعد على بقاء السعرات الحرارية الزائدة حول منطقة البطن، كما أن بعض الحالات التي تتعرض إلى الضغط العصبي، تحارب هذا الشعور بتناول المزيد من الطعام.

4. الجينات الوراثية

واحد ضمن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بدهون البطن السفلية، هي الجينات الوراثية، حيث تؤثر على السلوك الغذائي، والتمثيل الغذائي، كذلك بعض العوامل البيئية، الأمر الذي يجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

اكتشف: طبيب يحذر من مخاطر دهون البطن.."الكرش" يسبب الضعف الجنسي.

5. قلة النوم أو اضطرابه

يؤثر روتين النوم على مستويات الدهون في الجسم، حيث ترتبط فترات النوم القصيرة بزيادة تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن السفلية.

6. الإفراط في تناول الكحول والتدخين

إن تناول كميات زائدة من الكحول تسبب مشاكل صحية عديدة، أهمها أمراض الكبد، والالتهابات، كما أثبتت دراسة حديثة أن هناك علاقة ما بين الإصابة ارتفاع مستويات الدهون الحشوية، وتناول الكحوليات، لكن لم تثبت هذه الدراسة ارتباط الكحوليات بمستويات الدهون تحت الجلد.

الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد
نصائح للتخلص من دهون البطن السفلية

رجيم لتخسيس البطن.. وأهم نصائح سالي فؤاد للتخلص من الكرش في 7 أيام
بالمعنى الحرفي، تعد دهون ما تحت الجلد، هي الدهون الموجودة أسفل الجلد مباشرة، وحسب موقع (Web MD) عادة ما توجد حول الأرداف، والفخذين، والبطن، ويمكن التخلص منها، والعكس مع الدهون الحشوية، لأنها أكثر عمقاً أسفل عضلات البطن.

ومن ناحية أخرى، فالغالبية العظمى يتكون جسمهم من 90% من دهون ما تحت الجلد، و10% من الدهون الحشوية العميقة.

ما هي أضرار دهون البطن الحشوية؟
يضيف (Web MD) إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن هناك علاقة بين الدهون الحشوية وفرص الإصابة ببعض الأمراض لعل أهمها ما يلي:

أمراض القلب.
السكتات الدماغية.
مرض الزهايمر والخرف.
مرض السكري من النوع الثاني.
ارتفاع مستويات الكوليسترول.
التهاب أنسجة الجسم وأعضائه.
تضييق الأوعية الدموية.
ارتفاع ضغط الدم.
الأورام السرطانية.
سرطان القولون.
كيف تعرف أنك مصاب بدهون البطن الحشوية؟
نصائح للتخلص من دهون البطن السفلية

لا يوجد طريقة دقيقة لقياس كمية الدهون الحشوية نظراً لأنها تشكل 10% من نسب الدهون في الجسم، كما أن هناك بعض الاختبارات غير المتوفرة في بعض البلدان؛ نظراً لارتفاع ثمنها، لكن يمكنك أن تسأل الطبيب المعالج عن التحاليل والاختبارات المناسبة لحالتك إلى جانب بعض الطرق الأخرى لعل أهمها ما يلي:

قياس حجم الخصر: باستخدام شريط القياس يمكنك قياس حجم الخصر، وحالة زيادة الخصر عن 35 بوصة لدى النساء، و40 بوصة لدى الرجال، فهذا يشير إلى الإصابة بالدهون الحشوية.
مؤشر كتلة الجسم: وهي طريقة يمكن حسابها عبر الإنترنت لكنها تختلف حسب العرق، والنوع، والعمر، وزيادة كتلة الجسم عن 30 تشير إلى الإصابة بالسمنة.
نسبة الفخذ إلى الخصر: اقسم حجم الخصر على الحجم الفخذ، وحالة الزيادة عن 0.85 للنساء، و0.90 للرجال، فهذا يشير إلى وجود دهون حشوية.
شكل الجسم: بالنظر إلى المرآة، اكتشف أماكن تراكم الدهون في الجسم، فإن كان جسمك على شكل تفاحة فهذا مؤشر على الإصابة بالدهون الحشوية، أما النساء فتكون أكثر عرضة حالة الجسم الكمثري أيضاً.
اختبارات التصوير: على الرغم من ثمنها الباهظ، إلا أنه يمكن إجراء الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي، للكشف عن مستويات الدهون الداخلية.
كيف تتخلص من دهون البطن السفلية؟
حتى تتخلص من دهون البطن الحشوية، والمتراكمة في البطن السفلية، لا بد من اتباع نمط حياة صحي، وحسب موقع (Cleveland Clinic) يمكن التخلص منها باتباع ما يلي:

ممارسة نشاط رياضي لمدة 30 دقيقة يومياً.
تناول نظام غذائي صحي متوازن.
لا بد من الحصول قسط كافي من النوم.
احرص على تقليل مستويات التوتر.
الجأ إلى تمارين التنفس والتأمل.
تقليل تناول الدهون المتحولة والسكر والصوديوم.
يمكنك اتباع نظام الصيام المتقطع لكن بعد مراجعة الطبيب.
الحد من تناول الكحول وكذلك التدخين.
وتذكر دائماً أن التجويع ليس حل، كما أن استبدال الطعام غير الصحي ببدائل صحية سيعزز من شعورك بالشبع، كما سيقلل من مستويات الدهون في الجسم، لكن إن كنت تعاني من أي عرض أو مرض لا بد من مراجعة الطبيب المختص، واتبع تعليماته؛ حرصاً على سلامة صحتك. 

22 يوليو 2024

هاشتاغ

التعليقات