اخبار

النائب العام الأوكراني: تصريحات بوتين دليل أن «فاغنر» كانت ذراعاً لروسيا في الحرب
النائب العام الأوكراني: تصريحات بوتين دليل أن «فاغنر» كانت ذراعاً لروسيا في الحرب
قال المدعي العام الأوكراني، لوكالة «رويترز»، إن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الآونة الأخيرة، عن المدفوعات لـ«فاغنر»، «بمثابة دليل مباشر» على أن المجموعة العسكرية الروسية الخاصة كانت ذراعاً غير شرعية للجيش الروسي في الحرب.

وقال بوتين، الأسبوع الماضي، إن مجموعة «فاغنر»، ومؤسسها يفغيني بريغوجين، حصلا على نحو ملياري دولار من روسيا، في العام الماضي.

وأدلى المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين بهذه التصريحات، اليوم الاثنين، في لاهاي؛ حيث كان يحضر افتتاح المركز الدولي لمحاكمة جريمة العدوان.

وقال كوستين إن مكتبه خلص إلى أن بريغوجين أحد المشتبه بهم في تحقيقات هذا العام، وإن مقاتلي «فاغنر» مسؤولون عن بعض من أخطر جرائم الحرب، منذ الغزو في 24 فبراير (شباط) 2022.

وأضاف كوستين أن روسيا تحاول التمييز بين قوات «فاغنر» وجيشها النظامي، لكن تعليقات بوتين، الأسبوع الماضي، حول الإنفاق من ميزانية الدولة على «فاغنر» كانت «بمثابة دليل مباشر على أنهم لم يكونوا هناك بحكم الأمر الواقع، بل من المرجح أيضاً أنهم جزء من الجيش الروسي بشكل غير مشروع».

واستخدام الدول للمرتزقة في النزاعات المسلَّحة محظور، بموجب «اتفاقيات جنيف».

وأوضح كوستين أن قوات «فاغنر» ارتكبت فظائع كثيرة من بين أكثر من 93 ألف جريمة حرب محتملة يحقق فيها مكتبه، مضيفاً: «من بين أشنع الجرائم ضد مدنيينا وأَسرانا في الحرب».

وتابع: «مجموعة فاغنر لا تشكل تهديداً لأوكرانيا فحسب، بل للسلام والأمن في بلدان كثيرة، بعضها في أمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط».

وطالب كوستين الحلفاء، ومن بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا، بتصنيف «فاغنر» منظمة إرهابية؛ حتى يمكن مقاضاتها وتجميد أصولها.

واختتم: «بريغوجين مشتبَه به بالفعل في الضلوع بأعمال جنائية في أوكرانيا، لكن الشيء الرئيسي هو وقف نشاط مثل هذه الجماعات».

03 يوليو 2023

هاشتاغ

التعليقات